الأحد، 22 نوفمبر 2015

نقد نقال "أهمية التكنولوجيا بالنسبة للطالب والمعلم :"

بسم الله الرحمن الرحيم
نشاط تقنيات التعليم 
تلخيص المقال
رابط المقال :
تلخيص المقال :
تؤثر التقنية على المستخدمين في جميع المجالات وابرزها مجال التعليم ، فقد تسهم التقنية في تسهيل العملية التعليمية مالم تتم الاساءة في استخدامها في ما يضر الطلاب ، ونسيان الدور المهم وهو التعليم . 
أهمية التكنولوجيا بالنسبة للطالب والمعلم :
وفرت التقنية الكثير من وقت الطالب حيث اتجه بعضهم للتعلم عبر الانترنت او ما شابه ، كما أنها تحل مشكلة نقص المعلمين والمعلمات وذلك من خلال الدروس المكتوبة على الحواسيب ، كما انها أدت الى انتشار العلم بشكل كبير فأصبح الكل يتعلم ، كما ساعدت على انتشار التعليم المفتوح والذي يعتمد على الاختبارات فقط ، وساهمت في سهولة عملية التعليم عن بعد وهو يتم عن طريق استخدام الانترنت في التعلم والاختبارات ، وغير ذلك من مزايا التقنية وتسهيلها للعملية التعليمية .
أضرار وسلبيات ومعوقات التكنولوجيا :
من أهم سلبيات التعلم عبر الحواسيب هو أن الحاسوب لا يمكنه الاجابة على اسئلة الطلاب , كما أنه لا ينطق الحروف والكلمات بشكل جيّد ، كما انها تهمل دور المعلم الرئيسي الذي لا يمكن الاستغناء عنه ، وكما ان العملية التعليمية تعتمد بشكل كبير على المناقشة أثناء الدرس وذلك مما لا يمكن توفره في الحواسيب , فضلاً عن غياب احتكاك الطلاب بمعلميهم واكتساب الصفات والاقتداء بهم , كما أنها قد تؤثر على سلوك الطلاب العام من خلال تسهيل دخولهم للمواقع الاباحية وما شابه ذلك .
الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم :
لا يمكن الحكم على التقنية في التعليم بأنها ايجابيه أو سلبية بالكامل , فلها إيجابياتهاوسلبياتها ، والأهم معرفة استخدامها بشكل صحيح ، فذلك يكمن في :
أولاً : أي المناهج التي يمكن تدريسها عبر الحاسوب والانترنت ؟
ثانياً : أيها يتطلب وجود منظومه تعليمية متكاملة ..؟
ثالثاً : ان يختار الوسيلة المناسبة للمنهج , فهناك ما يحتاج لدراستها ملفات الوورد ، وهناك اشياء اخرى تطلب الاتصال بالانترنت ، وإما ان تكون مواقع وبرامج تفاعلية .
نقد المقال :
1. السلبيات :
• العنوان صياغته ركيكة نوعاً ما وكان بالمكان ان يصاغ بشكل أفضل مثلا :كيفية تمكين تكنولوجيا التعليم في خدمة المعلمين والطلاب .
• بالغ في التحذير من الاستخدام السيء للانترنت وكرره أكثر من مره وكان بالامكان الاشارة لذلك بعبارات قليلة .

2. الايجابيات :
• اقناع القارئ بأهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم .
• إيراد الدراسات العلمية والتي تؤكد أهمية التكنولوجيا بالنسبة للمعلمين والطلاب .
• تحذير الكاتب من استخدام الطلاب السيء للتكنولوجيا .

رؤية الناقدة للمقال :
مقال جيد ويمس شريحة كبيرة من المجتمع ويبين أهمية التكنولوجيا في التعليم سواء بالنسبة للمعلمين أو الطلاب ، ويبين كذلك الآثار السلبية في استخدام التكنولوجيا والتحذير من ذلك الاستخدام كما يوضح ان التكنولوجيا عامل مساعد فقط لا يغني عن التعليم التقليدي .
معلومات الطالبة :
الاسم : نوره بنت عبدالله الرزيحي
اصول الدين \ مستوى خامس \

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق